الخميس , 14 ديسمبر 2017

كم من الوقت يحتاج طفلي للنوم؟

كم من الوقت يحتاج الطفل للنوم

عدد ساعات النوم التي يحتاجها الأطفال يختلف بحسب عوامل كثيرة، ومنها عمر الطفل، نقدم لك هنا الفترات الموصى بها من قبل الأطباء لطفلك خلال المراحل العمرية المختلفة.

من الأسبوع الأول إلى الرابع
15 إلى 16 ساعة في اليوم

المواليد الجدد ينامون فترات تتراوح بين 15 إلى 18 ساعة في اليوم، ولكنها موزعة على اليوم كله، حيث ينام المولود الجديد من ساعتان إلى أربعة ساعات في كل مرّة.

وحيث أن الأطفال عند الولادة لا يوجد لديهم ساعة بيولوجية ، ولذلك فإن أنماط النوم لديهم لا تعتمد على الليل والنهار، في الواقع لا يوجد لديهم أنماط نوم خلال الفترة الأولى بعد ولادتهم..

من شهر إلى أربعة أشهر
14 إلى 15 ساعات يومياً.

عند الأسبوع السادس، يبدأ نوم الطفل بالانتظام، وعادة ما يبلغ طول الفترة الواحدة من 4 إلى 6 ساعات. خلال هذه الفترة أيضا يبدأ نوم الطفل يرتبط بالليل والنهار أكثر.

من أربعة إلى 12 شهر
14 إلى 15 ساعة يومياً

يعتبر حصول الطفل على 15 ساعة من النوم مثالياً، ولكن معظم الأطفال عند الشهر الحادي عشر ينامون 12 ساعة يومياً، من الضروري جداً تنظيم مواعيد النوم للطفل خلال هذه الفترة.

عادً ما يأخذ الأطفال 3 غفوات قصيرة خلال النهار، وعند الشهر الرابع تنخفض إلى غفوتين، وعند الشهر الرابع أيضاً يصبح الطفل قادراً على النوم طوال الليل.

مع بدء انتظام الساعة البيولوجية للطفل، يبدأ انتظام النوم أيضاً، عادة ينام الطفل في الصباح لمدة ساعة، ثم ساعة أو ساعتين في فترة الظهر، ثم ينام مرة أخرى خلال فترة ما بعد الظهيرة.

من سنة إلى ثلاث سنوات
12 إلى 14 ساعة يومياً

بعد العام الأول، ينخفض عدد مرات النوم خلال النهار إلى مرة واحدة، في الوضع المثالي ينام الطفل في السنة الثانية والثالثة لفترة تتراوح بين ساعة إلى 3 ساعات خلال النهار، ويكون موعد النوم مساءً بين الساعة السابعة والتاسعة، ويستيقظ ما بين الساعة السادسة والثامنة صباحاً.

من ثلاث إلى ست سنوات
10 إى 12 ساعة يومياً

يجب أن ينام الأطفال خلال هذه الفترة ما بين الساعة السابعة والتاسعة مساءً، ويستيقظون بين الساعة السادسة والثامنة صباحاً، عند السنة الخامسة يتوقف معظم الأطفال عن النوم خلال النهار.

من سبعة إلى 12 سنة
10 إلى 11 ساعة يومياً

مع زيادة تفاعل الطفل مع محيطه، ومشاركته في فعاليات أسرته، يتأخر نومه أكثر فأكثر، يجب أن يحرص الأهل على عدم تأخير نوم الطفل أكثر من التاسعة مساءً، كما يجب الحرص على أن ينال الطفل على 9 ساعات من النوم كحد أدنى كل ليلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*